هل يؤثر التسامح على الصحة؟

كيفية يغفر نفسك والآخرين

تحميل الكتاب الاليكتروني PDF

تحميل الكتاب الاليكتروني

ليس بالشرط ان يكون مفهوم التسامح والعفو بأن نتجاهل خطورة الأفعال السيئة من قبل الأشخاص الأخرين ولكن يعني أنه يجب علينا ان نضع حدا لهم. بعيدا عن المشاعر السلبية والتوتر النفسي والجسدي، فإن الحصول على المصالحة الأولى مع أنفسنا ومع من حولنا يتيح لنا الحصول على راحة البال في حياتنا اليومية. ولكن ما مدى سهولة أو صعوبة الوصول إلى نقطة التسامح دون الشعور بمشاعر سلبية للآخرين؟ في بعض الحالات، يعتبر التسامح اختبارًا لنا لأن الشخص الآخر قد لا يرغب في الاعتراف بخطئه ولا يستحق المغفرة منا. ووفقا لعلم النفس، فيمكن أن يكون الغفران ميزة متأصلة في شخصيتنا أو أنه يتعين علينا القيام به حتى نتمكن من النجاح في حياتنا، خاصة في البيئة التي تتطلب منا ان نسامح مثل أماكن العمل. العديد من الدراسات في مجال علم النفس أظهرت أن الناس الذين لا يسامحون بسرعة وانهم يشعرون بمشاعر سلبية تجاه أشخاص آخرون يعيشون بمشاعر سلبية ويعانون ارتفاع مستويات التوتر التي يمكن أن تجلب لهم العواقب الصحية والعقلية والبدنية الضارة. على سبيل المثال، مشاكل في النوم، التعب، الصداع، والعواطف السلبية، مثل الإحباط والغضب، وعلى المدى الطويل آثار الضارة على القلب وضغط الدم. تحميل الكتاب الاليكتروني

كيف يمكن ان نسامح؟ أول وأبسط شيء هو فهم قيمة التسامح وتطبيقه. في البداية، وجد أن الأشخاص الذين يسامحون يعيشون لفترة أطول. التسامح يجعلنا أكثر سعادة. الناس السعداء هم الذين ينسون ويغفرون بسهولة أكبر. في الوقت نفسه، قد يجعلنا قرار العفو أكثر سعادة. من فوائد التسامح انه يقلل من القلق والعواطف السلبية. يساعد في عمل القلب وضغط الدم. التسامح يحسن العلاقات الإنسانية. وهذا واضح بشكل خاص في علاقاتنا الوثيقة، مثل العائلة والأصدقاء المقربين والمتعاونين. يساعد على الحفاظ على علاقاتنا في الوقت المناسب وأن نصبح أقوى.

إن المجتمع يتكون من الناس الذين يؤمنون بأهمية التسامح والغفران ليس فقط من الناحية النظرية ولكن أيضا من الناحية العملية، حيث يساعد على بناء مجتمع أقوى في هذا المجال ويساعد على نمو عناصر إيجابية أخرى، مثل العطف والتضامن والكرم والحب. التسامح يساعد على حياة زوجية أطول، وتصبح علاقة الزوجين أقوى وأكثر سعادة.

كيف يمكن ان نسامح؟ باحثون علم النفس الإيجابي الذين درسوا الآثار الإيجابية للتسامح في الدعم الشخصي والاجتماعي يقولون إن هناك بعض التقنيات التي يمكن أن تساعدنا على أن نجعل من السهل علينا مسامحة الآخرين. وهي: فهم أن التسامح وممارسته هو أحد الأمور الصحية. امنح نفسك الوقت للتخلص من مشاعر الغضب أو الرغبة في الانتقام. حتى لو تطلب الموضوع بعض الوقت فقم بمحاولة أن تفهم موقف الشخص الآخر. على سبيل المثال، هل قام بشيء لم يدرك أنه خطأ، وبالتالي لا يعرف مدى الأذى الذي أصابك منه؟ في كثير من الأحيان قد يؤدي عدم وجود تواصل صحيح بين الأفراد إلى حدوث المواقف السلبية. تحميل الكتاب الاليكتروني

حاول أن تفهم دوافع الشخص الآخر وأن تبقى حازماً فيما تعتقد أنه صواب وأخلاقي لتتبعه. قم بإظهار العفو وأنك سامحت حتى لو لم يعتذر الشخص الآخر، أو لن يفعل ذلك في المستقبل لأي سبب من الأسباب فأنت تعفو عنه لأجل نفسك.

غالباً ما تستغرق مشاعر الغضب والرغبة في الانتقام وقتا طويلا للخروج من حياتنا اليومية، ومصالحنا الشخصية، وعلاقاتنا الأخرى، وأنفسنا. تقييم ما هو مهم حقا بالنسبة لك يعطيك معنى للحياة. من المهم أن نفهم أن الصفح والتسامح وايجابية المشاعر التي تصاحب ذلك، هي مفيدة لنا في المقام الأول. وأن الانتقام والأفكار والمشاعر السيئة تؤثر سلبا على صحتنا النفسية والجسدية. مهما كان فمن المهم أن نغفر لغيرنا من الناس وان نسامحهم، ومن المهم جداً أيضا ان نسأل الآخرين ان يسامحونا عندما نخطئ في حقهم.

تعتبر كلمة آسف وتطبيقها العملي سحريًا وليس ظالمًا، نظرًا لأنها يمكن أن تعيد علاقاتنا مع الآخرين، ومع أنفسنا. اسأل نفسك ما يستحق حقاً انتباهك ووقتك، وسامح موقفًا أو شخصًا وكن مثالًا لأشخاص آخرين. صدقني سوف تكسب الكثير صحيا واجتماعيا.

تحميل الكتاب الاليكتروني

tn_4stepscover-arabic

أربعة خطوات هامه للتسامح

أربعة خطوات هامه للتسامح. تحميل الكتاب الاليكتروني PDF

أربعة خطوات هامه للتسامح. تحميل الكتاب الاليكتروني KINDLE

أربعة خطوات هامه للتسامح. تحميل الكتاب الاليكتروني EPUB

أربعة خطوات هامه للتسامح

الطريقه الأقوى للحرية والسعادة والنجاح

كتبه وليام فيرجس مارتين

ISBN: 978-1-942526-84-1