كيف تسامح نفسك ؟

تحميل الكتاب الاليكتروني

فكر فى الخير الذى يمكنك فعله ولا تفكر فى السئ الذى لا يمكنك التراجع عنه

من أجل أن تسامح نفسك قد تحتاج إلى التفكير في طريقة مناسبة لتعويض الشخص الآخر الذى أسأت إليه . فتدارك الأمور وإصلاحها يمكن أن يكون شيء جيد جدا للقيام به، ولكن احترس من توجيه العقاب الذاتي لنفسك لشعورك بالندم. فتدارك الأمور ، أو حتى التفكير في إصلاح الأمور ، يجعلك تشعر بالإغاثة. إذا لم يكن فقد يسبب بعض أشكال إيذاء النفس، أو العقاب الذاتي . فتدارك الأمور قد يفيدك. ولكنه لا ينبغي أن يؤذيك. إذا لم يكن لديك القدره على الوصول إلى الشخص (فهو خارج حياتك لسبب ما) ولكنك تريد تقديم تعويض لهم وإصلاح الأمور فعليك القيام بذلك لأى شخص مقرب منه ، كن سخيا و مفيدا لشخص من نفس الجنس أو الجماعة أو أى شخص مقرب له – أو حتى قم بإختيار أى شخص عشوائيا. هل تعتقد أن الله عليه مسامحتك قبل أنت تسامح أنت نفسك؟ إذا كان الأمر كذلك، أسأل نفسك كيف تعلم أن ذلك لم يحدث بالفعل. ثم حاول وقم بإستكمال الأربعة خطوات عدة مرات وأنظر إذا أصبحت أكثر وضوحا. في خطوات مسامحة نفسك سوف تجد أن الأربعة خطوات للتسامح هي في الأساس متشابهه. ومع ذلك، فقد قمنا بتغيير الخطوة الثالثة بإضافة قسم عن كيفية إفادة الآخرين من خلال مسامحة أنفسنا .

الخطوة 1. أريد أن أسامح نفسي من أجل : قم بإختيار شيء واحد محدد. مثال: أريد أن أسامح نفسي على قول كلمات جارحه لأخى

الخطوة 2. أريد أن أتحرر من مشاعرى السلبيه: قائمة المشاعر السلبيه الموجوده لديك حول هذا الحدث. عليك الاعتراف بهذه المشاعر للتحرر منهم حتى تستطيع المضي قدما. الأمثلة. الخوف من العقاب، اللوم الذاتي، وكراهية الذات والشعور بالذنب والخجل والخ

الخطوة 3 الإعترف بأن المسامحه سوف تفيدنى وإننى سوف: : أستفيد من الفوائد التي سوف تأتي لى كما سأصبح أكثر قدرة على مسامحة نفسك. كما تشمل الفوائد التخلص من مشاعرك المدرجة في الخطوة 2، والشعور بعكس تلك المشاعر. ويمكن أن تشمل الفوائد أيضا أن تكون قادرا على خلق علاقات أفضل، والحصول على وظيفة أفضل، ووجود المزيد من المال وغيرها، اعتمادا على ما له صلة بما تسامح نفسك عليه . الأمثلة. أشعر بسعادة أكبر ، كن حرا ، كن أكثر استرخاء . لأن عملية مسامحة النفس تضيف خطوة إضافية، خطوة 3B، إلى الخطوات الأربعة المعتادة. في هذه الخطوة ونحن نركز على الطرق التى سيستفيد فيها الأخرين من خلال مسامحة نفسك . قد يكون هناك بعض الفوائد العرضية من الفوائد التي تحصل عليها من خلال مسامحة نفسك. وقد تأتى بعض الفوائد لأشخاص آخرين ولكنك ستصبح أكثر إبداعا وإستمتاعا بحياتك .

الخطوة 3B أعترف بأن مسامحة نفسي ستفيد الآخرين، للأسباب التالية: مسامحة نفسك تفيد الآخرين من خلال مساعدتك على أن تصبح والد أفضل، صديق أفضل، مستمعا أفضل، أو شخص أكثر تسامحا . قد تصبح أقل أنانية وأكثر اهتماما في الآخرين. قد تصبح أقل أنانية وأكثر قدره على إعطاء المحتاجين . قم بإختيار مثال على فائدة يمكنك إفادة الآخرين بها ويحبها الكثيرين ممن حولك. الأمثلة. وسوف يكون أكثر متعة لكل من حولى (أقل غضبا، واكتئابا )، وسوف أصبح أكثر لطفا ومحبة. سوف أكون أكثر قدره على العطاء .

الخطوة 4. أنا ملتزم بمسامحة نفسي من أجل _____ وأوافق على السلام والحرية اللتان يجلبهما التسامح .

يمكنك سرد فوائد محددة بدلا من السلام والحرية. يمكنك أيضا تضمين فوائد أخرى ستحصل عليها من التغيرات التي تحدث في داخلك وأنت تتعلم مسامحة نفسك. غالبا ما تتلقى فوائد مباشرة تفيد الآخرين أيضا. إذا كنت ستصبح شخص أكثر سعادة، أو موظف أفضل، كثير من الآخرين من حولك سيستفيدون من ذلك. ومع إدراك الفوائد التى يمكن للآخرين الحصول عليها ، وبقيامك بكل خطوات التسامح ، يمكن أن يساعدنا ذلك فى مسامحة أنفسنا بشكل أكثر سهوله .

أمثلة: 1 – أنا ألتزم بمسامحة نفسى لتملكى الغضب من زوجى / زوجتى ،لذلك فإنى سوف أتحرر من مشاعرى السلبيه لأستفيد من إمكاناتى الكاملة، لأصبح شريكا أكثر حبا. 2- ألتزم بمسامحة نفسي لفقدان وظيفتي، حتى أستطيع أن أمضي قدما لأعثر على وظيفة أفضل مع المزيد من الأجر لصالح نفسي وعائلتي

من الأفضل إجراء الخطوات كتابة فى البدايه . إبدأ بالأشياء الصغيره ولكنك ستجد إنه لا توجد أشياء صغيره بالتسامح حتى مسامحة نفسك على الأشياء التافهه، والثانويه التى حدثت منذ فترة طويلة يمكن أن يسبب لك تغييرات كبيرة. عليك بالذهاب خلال جميع الخطوات على الأقل عدة مرات، وسوف ترى كيف سيتم بناء قدرتك على التسامح في داخلك كلما فعلت ذلك. إضافة الأشياء، تغيير الكلمات التي تستخدمها (إذا كنت تريد) كلما قمت بتجربة الخطوات. قم بإكمال باقى الخطوات وسوف تشعر بتغيير كبير يحدث في داخلك. بالطبع لا شيء من هذا يستبعد تدارك الأوضاع أو الاعتذار عندما يكون ذلك ممكنا وسيكون من المفيد. ما دام ذلك لن يسبب المزيد من الألم لغيرهم من المشاركين. إذا كنت تمنح ذلك بعض التفكير والشعور في ما هو صحيح ستحصل قريبا على بعض الأفكار حول ما يجب عليك القيام به. إذا كان من غير الممكن تدارك وإصلاح الأوضاع . إذن عليك التمتع بحياتك بأفضل ما تستطيع . فكر فى الخير الذى يمكنك القيام به. أكثر من السئ الذى لا يمكنك التراجع عنه .

تحميل الكتاب الاليكتروني

أربعة خطوات هامه للتسامح. تحميل الكتاب الاليكتروني PDF

أربعة خطوات هامه للتسامح. تحميل الكتاب الاليكتروني KINDLE

أربعة خطوات هامه للتسامح. تحميل الكتاب الاليكتروني EPUB

أربعة خطوات هامه للتسامح

الطريقه الأقوى للحرية والسعادة والنجاح

كتبه وليام فيرجس مارتين

ISBN: 978-1-942526-84-1